صدور العدد الخامس من مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية والتي تصدر عن الجمعية الجغرافية في المنطقة الوسطى

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد الهادي الأمين، وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين،… أما بعد.

يسر هيئة تحرير مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية أن يصدر عددها الخامس في موعده المحدد، وهي نتيجة تضافر جهود وتعاون زملائنا أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الليبية والجامعات العربية الذين تفضلوا بتقييم البحوث وتقويمها، باعتباره واجب وطني أولاً قبل أن يكون واجب مهني.

تضمن هذا العدد خمسة عشر بحثاً في فروع الجغرافيا المختلفة، كالجيمورفولوجيا، والجغرافية المناخية، وجغرافية السكان، وجغرافية الخدمات، وجغرافية السياحة، والجغرافية السياسية، بالإضافة إلى الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية. وقد شارك في إعدادها عدد من الجغرافيين من ليبيا وفلسطين والمغرب واليمن والعراق.

وسعياً من هيئة تحرير المجلة لتطوير المجلة واعتمادها محلياً ودولياً فقد قدمت المجلة مستندات اعتمادها إلى لجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكمة بطرابلس، وقد صدر القرار رقم (354) لسنة 2023م من السيد مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي بشأن تشكيل فرق تدقيق ومراجعة لعدد 11 مجلة من ضمنها مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية، ومن المتوقع زيارة فريق التدقيق لمقر المجلة قريباً. كما تم استحداث موقع الكتروني جديد للمجلة على منصة مجلات جامعة سرت تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين الجمعية الجغرافية الليبية فرع المنطقة الوسطى وجامعة سرت، وبهذه المناسبة يطيب لي تقديم جزيل الشكر لرئاسة جامعة سرت متمثلة في رئيسها د. سليمان مفتاح الشاطر ووكيل شؤونها العلمية أ.د. الطيب محمد القبي، كما نتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى د. صلاح محمد اجبارة مدير مركز خدمة المجتمع والبيئة ورئيس لجنة متابعة المجلات العلمية المحكمة بجامعة سرت الذي كان وراء توقيع الاتفاقية وتفعيلها.

وبمناسبة صدور العدد الخامس، تتقدم هيئة تحرير المجلة بجزيل الشكر للسادة الباحثين المشاركين في هذا العدد، والسادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية والعربية على وقتهم الثمين الذي خصصوه لتقييم الأبحاث العلمية الواردة إلى المجلة، متمنين لهم مزيداً من العطاء والإنتاج العلمي، وتجدّد أسرة المجلّة دعوتها لكلّ الباحثين بالالتفاف حول هذه المجلة الفتية بإسهاماتكم العلمية؛ حتى تضمن بإذن الله استمرار صدورها في موعدها المحدد.

و أخيراً.. نرجو من قرائنا الأعزَّاء، أن يلتمسوا لنا العذر في أي هفواتٍ أو أخطاء غير مقصودة، فالكمال لله وحده، ويسرنا أن نتلقَّى أراءكم، واقتراحاتكم عبر البريد الالكتروني الخاص بالمجلة، حول هذا العدد والاعداد السابقة؛ بما يسهم في تحسين وتطوير المجلة شكلاً ومضموناً

والله ولي التوفيق

أ. د. حسين مسعود أبومدينة

رئيس التحرير

سرت، 30 يونيو 2023م

رابط الدخول للعدد